نظام تشغيل لينكس

نبذة عن نظام تشغيل لينكس

البعض منا لم يسمع من قبل كلمة (لينكس) والبعض الأخر قد يكون سمع عنها ولكنه لا يعرف بالضبط ما هو هذا اللينكس و السبب فى ذللك ان الغالبية العظمى من مستخدمى الحاسبات الشخصية ومنذ سنوات عديدة تستخدم نظام النوافذ ، اللينكس هو نظام تشغيل مثل نظام النوافذ تماما ،و يقوم بنفس الوظيفة التى يقوم بها ،نظام تشغيل بوجه عام يتألف من مجموعة من البرامج التى تجعلنا نتعامل مع واحدات الحاسب مثل الشاشة ووحدات التخزين و الطباعة ،وهى التى تجعل التطبيقات التى تستخدمها على حاسباتنا تتعامل مع هذة الوحدات ، فهى التى تتحكم فى طريقة عما وحدات التخزين لكى تمكن البرامج التى نستخدمها من قراءة البيانات المخزنة بها،وهى التى تصل البيانات التى نريد مشاهدتها الى الشاشة لكى تعرض عليها،أى ان نظام التشغيل هو حلقة الوصل بين التطبقات التى تستخدمها فى نفس الوقت على الحاسب ،الفرق الكبير بين نظام تشغيل نظام النوفذ و نظام ونظام تشغيل اللينكس ان الأول يباع بمبلغ من المال بينما اللينكس نظان مجانى ،ليس هذا فقط با ان نظام اللينكس من نوعية البرامج التى يطلق عليها (مفتوحة المصدر) اى مخططى البرامج يستطيعون ان يعدلوا فى البرامج التى يتكون منها نظام تشغيل اللينكس لكى يجعلوها تنفذ لهم وظائف خاصة،أما نظام النوافذ فهو مغلق المصدر ، أى لا يمكن لأى شخص ان يقوم بتغير أمر واحد من ملايين الأوامر التى يتكون منها النظام،يمكنك بسهولة اذا كان لديك خط انترنت سريع أن تدخل على مواقع عديدة على شبكة الأنترنت ،و تقوم بتنزيل نظام اللينكس وتستخدمة لتشغيل حاسبك الشخصى ،....أما اذا كنت أكثر مهارة ولديك خبرة فى لغات الحاسب الألى ،فيمكنك ان تقوم بتعديل أوامر نظام اللينكس أو اضافة أوامر جديدة لة لكى يناسب تماما طريقة عملك... الأسباب السابقة تدعو الى الارتباك و الحيرة فالنظامان يستخدمان لتشغيل الحاسبات الشخصية و يؤديان نفس الوظيفة أحدهما مجانى و الأخر ندفع فية مبلغا من المال (ليس بقليل) وأيضا أحدهما يغطى لمستخدمه مرونة فى تغيير أوامره لكى يستطيع تنفيذ أى وظيفة جديدة قد يفكر فيها، بينما الأخر ليس به هذة المرونة بل هو مغلق على الأوامر التى قامتالشلركة النتجة بتصميمها

  • لعدة سنوات كان الناس ينظرون الى نظام يونكس على انه نظام التشغيل الأمثل للشبكات فهو يوفر العمود الفقرى لمعظم خدمات الأنترنت المألولفة للك.وعندما أصبحت شبكة الأنترنت (والشبكات عموما)أكثر شيوعا، تزايدت الحاجة ﻷنظمة تشغيل الشبكات . وتمكن المشكلة فى ان الأصدارات التقليدية لنظام يونكس باهظة الثمن. كان البديل اذا هو ظهور نظام تشغيل لينوكس.
  • ونظام تشغيل يعمل بشكل مشابه لنظام يونكس. لقد تم اعداد هذا النظام بواسطة لينوس تروفلدس، كما استمرت عمليه التطوير تحت اشرافه.ويوجد آﻻف من الناس فى كافة أنحاء العالم أشتركوا فى تطوير هذا النظام الذى يختلف عن بقية نظم التشغيل.فالسبب وراء عمل هؤﻻء الناس فى النظام هو مجرد رغبتهم فى ذلك وليس ﻷنهم مكلفون به.وكانت النتيجة نظام تشغيل ناتج عن حب العمل وانتشار المصادر المفتوحه ،وهو مجانى تماما.
  • يتم توزيع نظام لينك جنو العامة،التى تقضى بأن تكون الشفرة المصدر للبرنامج مجانية أيضا.ولكن .....أﻻ توجد شركات تبيع نظام لينوكس؟ بلى،يوجد الكثير.تقوم هذه الشركات بانتاج اصدارات من لينوكس لها العديد من الخواص الاضافية وايضا معها وثائق مطبوعة.ورغم ذلك يمكن الحصول على هذة الاصدارات التجارية مجانا عن طريق الانترنت.
  • وبالأضافة انه مجانيا فان لينوكس نظام تشغيل قوى جدا.فهو يحقق حماية للذاكرة،وتعددالمهام،وايضا يوفر بيئة تعدد المستخدمين بشكل كامل...الخ.وبخلاف نظم التشغيل الأخرى فأن احتياجات لينوكس من معدات الكمبيوتر متواضعة.وأكثر من ذلك ، فهو يعمل على انظمة كثيرة .فقد تم ملأءمة لينوكس للعمل على أنواع كثيرة ومختلفة من المعالجات المركزية، بدءا بمعالج ألفا الى بنتيوم المعالجات باور بى سى .هذا يعنى انة يمكن تشغيل لينوكس على جهاز ماكنتوش أو ديل أو جيتواى.

وصلات:

لينكس فى الويكيبيديا

Linux Essentials Course

I would like to propose giving Linux Essentials course if enough number want it. I could give a session once per week for 3-4 hours in Sakit El Sawy or somewhere near down town.

Requirements:

  • Someone to organize with the place.
  • Source of book either softcopy or hardcopy (prefered).

First Polling period ends

Eglug elections first polling period ends after 10 days, if minimum number of votes (17) is met elections will end.