Skip to Content

الأسئلة المتكررة عن لينكس

ما هو لينكس؟

.في نهاية عام 1990 قام طالب في جامعة هلسينكي في فنلندا بالإعلان عن مشروع يعمل عليه. الطالب هو لينوس تورفالدس، والمشروع كان نظام تشغيل بسيط. وقد اختار لينوس تورفالدس أن يضع مشروعه تحت ترخيص البرامج الحرة، مما أتاح لمن يريد إمكانية الاطلاع على النص المصدري لهذا النظام، والعمل على تعديله وتطويره، نتيجة لذلك، شارك الآلاف من المبرمجين المتطوعين حول العالم في المشروع. لينكس هو النواة و التى تعمل من خلالها جميع البرامج, الا انه جرت العادة ان يطلق اسم لينكس على بيئة التشغيل ككل بما فيها أدوات سطر الأوامر المتعددة و برامج سطح المكتب و ما الى ذلك.

· ما المقصود بالمصدر المفتوح و البرامج الحرة؟

"المصدر المفتوح" و "البرامج الحرة" هما مصطلحان يستخدمان للإشارة للبرامج التي توفر النص المصدري للبرامج لمن يرغب بها. و هي برامج تعطيك حرية تشغيل البرنامج لأي غرض و حرية دراسة كيفية عمل البرنامج، و تعديله ليلائم أحتياجاتك و حرية توزيع البرنامج لمن تريد من أصدقائك و جيرانك و أخيرا، حرية تطوير البرنامج، و توزيع هذا التطوير لتعم الفائدة

· ما الذي يميز لينكس عن الأنظمة الأخرى؟

يتمتع نظام لينكس بدرجة عالية من الأمن و الوثوقية. حتى أنه يستعمل في أكثر الأماكن حساسية، مما زاد من دعم النظم له وإنتشاره، ودعم الشركات المنتجة للبرامج و الحلول له، إذ أصبحت مجموعة كبيرة من حلول الشركات المقدمة من IBM و HP وغيرها متوفرة على لينكس. كما ان لينكس يعطيك قدرة كبيرة على التحكم بالنظام وتغيير سلوكه كما تريد. وهذا يسهل موائمة النظام لإحتياجاتك. و أيضا من أهم مميزات لينكس سرعة تطويره و سد ثغراته نظرا لكثرة عدد المطورين الذين يشاركوا فى تطويره.

· ما هى وضعية لينكس اليوم على خريطة أنظمة التشغيل؟

الاحصاءات تقول أن لينكس فى عام 2002 استحوذ على حوالى 24% من سوق الحاسبات الخادمة و متوقع أن تزيد النسبة ل33% فى السنوات القليلة القادمة, و فى سوق الحاسبات المكتبية يستحوذ لينكس على حوالى 3% ومتوقع ان تزيد ل 6% , بالرغم من أن هذه الأرقام قد تبدو ضئيلة الا أن معدل الانتشار للينكس يوضح انها فقط مسألة وقت حتى يأخذ وضعه الطبيعى كمنافس قوى لأنظمة التشغيل الأخرى, خصوصا و أن فى السنوات القليلة الماضية تطورت البرمجيات المكتبية المفتوحة المصدر بصورة واضحة و أصبحت مكافئة و فى الكثير من الأحيان أفضل من نظائرها فى أنظمة التشغيل الأخرى, حتى انه من المعروف أن نظام تشغيل ويندوز اكس بى قد اقتبس شكل أحد بيئات الأسطح المكتبية المفتوحة المصدر و المعروف بجينوم .

· هل لينكس صعب الإستخدام؟

أحد الأسباب التى جعلت لينكس يبدو صعب الاستخدام أن مطورى البرامج الحرة عادة ما وضعوا فى اعتبارهم أن المستخدم ككائن له عقل يستطيع التعامل مع أشياء فى اعتقادهم الشخصى بسيطة الا أن اعتياد المستخدمين على أنظمة تشغيل أخرى تتعامل مع العقل البشرى على انه قطعة لحم يجعلهم ليسوا على استعداد أن يغيروا طريقة تعاملهم مع الحاسوب و يتجهوا للأسهل,لكن مؤخرا بدأ الجانبين فى العمل على تقليص هذه الفجوة , فبدأ مطوروا البرامج الحرة فى جعل برامجهم أكثر سهولة فى التعامل و المستخدمين بدأوا يملوا من الطريقة التى يعمل بها نظامهم المعتاد و لهذا بدأ نظام تشغيل لينكس فى الانتشار بسرعة, الان لينكس أصبح فى المتناول و سهل الاستخدام بالنسبة لأى مستخدم عادى من خلال الفأرة و سطح مكتب أنيق.



Dr. Radut | book